جوالات

نظام اندرويد 15 Android أو Vanilla Ice Cream.. موعد الإطلاق والمميزات والأجهزة المدعومة

انتشرت تسريبات مؤخرًا عن نية جوجل لإصدار نظام اندرويد 15 Android، وهو نظام جديد، ستحاول فيه جوجل معالجة كل الأخطاء في النظام السابق، وسد كل الثغرات الممكنة مع إضافة بعض التحسينات الجديدة على النظام، تلائم التطور الهائل في الهواتف الذكية.

 

نظام اندرويد 15 Android المدعوم من جوجل، يأتي كما أشارت بعض المصادر الأجنبية ليتحذ اسمًا رمزيا جديدًا ملائمًا ومحببا له، كما كانت الإصدارات السابقة، فمن المتوقع أن تطلق جوجل على نظام اندرويد 15 Android الجديد اسم Vanilla Ice Cream.

 

نظام اندرويد 15 Android أو Vanilla Ice Cream: 

 

نظام اندرويد 15 Android أو Vanilla Ice Cream، هو نظام تشغيل  خاص بالهواتف الذكية والتي تطلق عليها “هواتف أندرويد” فهي تحمل اسمه ونظامه، على عمس هواتف أبل، وهواتف نوكيا العتيقة، وغيرها.

 

نظام اندرويد 15 Android
نظام اندرويد 15 Android

 

عند شراء جوجل لنظام أندرويد، وطورته وجعلته نظاما مفتوح المصدر، على أمل منافسه أبل ونظام IOS وهو ما حدث بالفعل، اختارت أن تجعل له أسماءً مميزة، لكن ومع تطور النظام واكتسابه الشهرة المطلوبة، وجدت جوجل أنها ليست بحاجة لذلك، وبدأت في التخلي عنه؛ لكن في نظام اندرويد 15 Android وجدنا أن جوجل تعود إلى ديدنها القديم، وتطلق عليه Vanilla Ice Cream.

موعد إطلاق نظام اندرويد 15 Android أو Vanilla Ice Cream

 

أما عن موعد إطلاق نظام اندرويد 15 Android أو Vanilla Ice Cream، فمن المحتمل أن يأتي نظام أندرويد الجديد أوائل عام 2024، أو شهر فبراير من العام المقبل كعادة جوجل في إطلاق أنظمتها وتحديثاتها الجديدة، وهو ما أشارت إليه التسريبات المنتشرة.

 

موعد إطلاق نظام اندرويد 15 Android
موعد إطلاق نظام اندرويد 15 Android

أبرز مميزات نظام اندرويد 15 Android أو Vanilla Ice Cream:

 

وقبل إطلاق النسخة الجديدة من أندرويد، آثرنا في “السعودية تك” أن نضع لكم نماذج أولية من المميزات المتوقعة لـ نظام اندرويد 15 Android أو Vanilla Ice Cream


 1- تخصيص الخط واللغة الافتراضية المفضلة:

تعمل شركة جوجل الأمريكية من خلال إصدار نظامها الجديد أندرويد 14 على توسيع الحد الأقصى لمستوى تكبير الخط؛ إذ يُتيح النظام الجديد تكبير حجم الخط بنسبة تصل لـ200% بعد أن كانت في التحديث السابق 130% فقط، وهو ما يتيح توفير نصوص أكثر قابلية للقراءة لمساعدة ضعاف البصر وكبار السن.

 

2- تحديد اللغة الافتراضية المفضلة:

كما يتيح النظام الجديد للمستخدمين تحديد لغتهم الافتراضية المفضلة لكل تطبيق.

3- خاصية الاقتران السريع:

وهي تعتبر ميزة مخصصة للتوصيل الفوري مع أي إكسسوارات خارجية كالسماعات اللاسلكية، أو الساعات الذكية، كما سيحصل نظام Android 14 ضمن إعداداته على واجهة مخصصة لخاصية الاقتران السريع.

 

نظام اندرويد 15 Android
نظام اندرويد 15 Android

4- واجهة محسّنة لإعداد البطارية:

كما وفرت جوجل من مميزات مميزات Android 14، من بينها تعديلات طفيفة على البطارية، تتمثل في إظهار استخدام البطارية من خلال تقسيم التطبيقات أو الأنظمة، في موفر الطاقة Batter Saver؛ إذ تمت إضافة الوصول إلى Extreme Battery Saver في الصفحة الرئيسية بالإضافة إلى تبديل البطارية التكيفية، كما سيتمكن المستخدم من معرفة وقت استخدامه للهاتف عبر خاصية «Screen-on time».

5- عمر بطارية أفضل وتطبيقات محسّنة:

إذ تواصل جوجل من خلال نظام أندرويد 14 تقديم تحسينات جديدة تدعم تخطيطات الشاشة المختلفة لإدخال المزيد من عوامل الشكل للهواتف القابلة للطي، مع يعني إمكانية دعم التطبيق بسهولة بغض النظر عن شكل الشاشة وحجمها مع التركيز على منح الجهاز عمر بطارية أفضل.

 

6- اتصال الأقمار الصناعية:

إذ لأول مرة في عائلة iPhone 14 من شركة آبل ستصل ميزة الاتصال لهواتف أندرويد خلال عام 2023 عبر الأقمار الصناعية، وهو ما تم الإعلان عنه من قِبل نائب الرئيس الأول لشركة جوجل، الذي لم يوضح كيف ستعمل هذه الميزة.

 

7- حظر عمليات تثبيت APK القديمة:

من المميزات الأخرى التي يتيحها نظام أندرويد 14 هي منع تثبيت التطبيقات التي تستهدف إصدارات نظام التشغيل القديمة؛ إذ تم تطبيق عنصر تحكم مماثل بالفعل على متجر Play، حيث يجب على مطوري التطبيقات استهداف نظام التشغيل Android 12 على الأقل.

8- حذف التطبيقات المثبتة بواسطة جوجل:

إذ كانت شركة جوجل في السابق تقوم بتثبيت تطبيقات على الهاتف بشكل مسبق ولم يكن من المتاح حذفها، إلا أنه ومع نظام Android 14 يوجد قسم مخصص لإزالة التطبيقات المثبتة مسبقًا.

 

أسماء إصدارات نظام اندرويد Android السابقة: 

 

أما عن نظام اندرويد 15 Android أو Vanilla Ice Cream، فقد جاء بعضها بأسماء محببة وأسماء حلويات، وهناك بعض الإصدارات من أطلق عليها رموز فقط، كما هو التالي: 

  • Android 11 جاء يحمل اسم Red Velvet Cake 
  • Android 12 جاء يحمل اسم Snow Cone
  • أما Android 13  قررت الشركة الابتعاد عن الأسماء الرمزية وبدلاً من ذلك ذهبت لشيء مختلف. فتمت تسميته بـ”Swing” .

 

يبدو أن  Google قررت العودة إلى الأسماء الرمزية ذات الخلفيات الجميلة لإصداراتها القادمة من Android سيثير إعجاب عشاق Android في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من أن الأسماء البرمجية قد تكون للاستخدام الداخلي فقط ، إلا أنها تمنح المستخدمين لمحة عن العملية الإبداعية وراء تطوير أحد أكثر أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة شيوعًا في العالم.

 

التعريف بنظام أندرويد:

 

نظام أندرويد هو نظام تشغيل للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وتم تطويره من قبل شركة جوجل Google. تم إطلاق أول إصدار لنظام أندرويد في عام 2008، ومنذ ذلك الحين تطور النظام بشكل كبير.

تتمثل فكرة نظام أندرويد في إنشاء نظام تشغيل مفتوح المصدر open source، وهو ما يعني أن أي شخص يمكنه الوصول إلى رمز المصدر وتعديله وتطويره. يسمح هذا النظام للشركات والمطورين بإنشاء تطبيقات وأدوات مختلفة للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد.

ومن المؤسسين الأصليين لنظام أندرويد، يذكر أندرو روبن Andy Rubin وريتش مين Richard Miner ونيك سيرس Nick Sears. تم شراء شركة أندرويد من قبل شركة جوجل Google في عام 2005، ومنذ ذلك الحين أصبحت جوجل هي الشركة الرئيسية المسؤولة عن تطوير نظام أندرويد.

أسماء إصدارات أندرويد منذ نشأته:

  • Android 1.0 (الكيك)
  • Android 1.1 (لا يحمل اسم رمزي)
  • Android 1.5 (الكاب كيك)
  • Android 1.6 (دونات)
  • Android 2.0-2.1 (ايكلير)
  • Android 2.2-2.2.3 (فرويو)
  • Android 2.3-2.3.7 (زنجبيل)
  • Android 3.0-3.2.6 (عسل)
  • Android 4.0-4.0.4 (ساندويتش الآيس كريم)
  • Android 4.1-4.3.1 (حلوى الفول السوداني)
  • Android 4.4-4.4.4 (كيت كات)
  • Android 5.0-5.1.1 (حلوى اللوليبوب)
  • Android 6.0-6.0.1 (الخبز الزنجبيلي)
  • Android 7.0-7.1.2 (نوجا)
  • Android 8.0-8.1 (أوريو)
  • Android 9.0 (فطيرة)
  • Android 10.0 (قطعة الكعكة)
  • Android 11.0 (رغيف)
  • Android 12.0 (سويس رول)

ختامًا ومن خلال تقريرنا عن النظام الجديد لأندرويد وضعنا لك اللبنات الأولى والتسريبات المؤكدة عن نظام اندرويد 15 Android أو Vanilla Ice Cream، وكيف أن جوجل اتخذت قرارًا بالعودة إلى سابق عهدها في تسمية إصداراتها بأسماء جميلة، بعيدة عن الرموز المتبعة، أيضًا تحدثنا سريعًا عن مميزات نظام اندرويد 15 Android أو Vanilla Ice Cream المنتظرة، وما هي الأسماء التي اتخذتها جوجل للإصدارات السابقة.

السعودية تك
السعودية تك جوجل نيوز
زر الذهاب إلى الأعلى