الحياة في أوروباالاوسبيلدونغ

التدريب المهني في المانيا| الشروط وكيفية التقديم والحصول على التأشيرة

إن التدريب المهني في المانيا أصبح حلم الكثيرين ممن يرغبون في الوصول إلى العيش في أوروبا بطرق شرعية ومتاحة، وهو ما وفرته ألمانيا في السنوات الأخيرة من خلال الاوسبيلدونغ أو التدريب المهني في ألمانيا؛ حيث إن ألمانيا من الدول الصناعية الكبرى في العالم؛ لذلك تعزز دومًا وتبحث عن تغذية سوق العمل بالأيدي العاملة ويأتي ذلك من خلال إتاحة برامج التدريب المهني والتي سنتحدث عنه تفصيليًّا من خلال تقريرنا.

 

ما هو التدريب المهني في المانيا 

 

إن التدريب المهني في المانيا Vocational training in Germany  يتلخص في أنه نظام مزدوج تتضمن التعاون بين الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في الغالب، من جهة، والمدارس المهنية المموّلة عامة، من جهة أخرى. ويتم تنظيم هذا التعاون وفقًا للقوانين. في النظام المزدوج، يقضي المتدربون جزءًا من كل أسبوع في مدرسة مهنية والجزء الآخر في شركة، أو قد يقضون فترات أطول في كل مكان قبل التبادل. التدريب المزدوج عادة يستمر من سنتين إلى 3 سنوات ونصف حسب المهنة التي تختارها للتدرب عليها.

أصل التدريب المهني في المانيا:

 

أما عن أصل التدريب المهني في المانيا فيأتي من خلال قانون تدريب المهنيين الذي أقر في عام 1969، وتم تعديله في عام 2020، والذي أدى إلى تأسيس هذه الشراكة الوثيقة بين الحكومة الفيدرالية والولايات الفيدرالية (الأقاليم) والشركات بهدف توفير تدريب للشباب في مهن معترف بها على الصعيدين الوطني والمحلي، والذي يتم توثيقه وفقًا لذلك من خلال شهادة تصدرها جهة مختصة، أي غرفة صناعة وتجارة أو غرفة حرف وصناعات.

 

كم مهنة متاحة في التدريب المهني في المانيا:

 

 

أما عن كم مهنة متاحة في التدريب المهني في المانيا، فهناك تحديث مستمر للوائح التدريب في ألمانيا ويتوفر حاليًا حوالي 330 مهنة تتطلب تدريبًا رسميًا في ألمانيا، كما إن هناك توحيدًا للتدريب والاختبارات والشهادات في جميع الصناعات في جميع أنحاء البلاد. وهذا يضمن أن جميع المتدربين يتلقون نفس التدريب بغض النظر عن المنطقة أو الشركة. علاوة على ذلك، يثق أصحاب العمل في هذه الشهادات لأنها تقدم دليلًا على ما يعرفه وما يستطيع الفرد القيام به.

 

 أفضل شركات توفر التدريب المهني في ألمانيا:

 

أفضل شركات توفر التدريب المهني في ألمانيا
أفضل شركات توفر التدريب المهني في ألمانيا

 

أما عن أفضل شركات توفر التدريب المهني في ألمانيا، فتعد شركات السيارات مثل مرسيدس وغيرها من الشركات المهمة التي تستقطب عمالا للعمل داخل مصانعها في ألمانيا؛ وتوفر الشركات التي تقدم التدريب فرصًا للتوفير في تكاليف التوظيف، وراتبًا شهريا يبدأ من 700 يورو وقد يصل إلى 1400 يورو، حتى تتفرغ للدراسة والتدريب.

 

شروط الالتحاق بـ التدريب المهني في ألمانيا 2023:

 

أما عن شروط الالتحاق بالتدريب المهني في ألمانيا 2023  والقدوم إلى ألمانيا، قإذا لم يكن لديك جنسية ألمانية؛ لكنك تأتي من أحد دول الاتحاد الأوروبي أو من سويسرا أو آيسلندا أو النرويج، يمكنك الدخول إلى ألمانيا بسهولة. لا تحتاج إلى تأشيرة أو إذن إقامة. يكفي أن تقوم بتغيير مكان إقامتك وتقوم بالإبلاغ عن هذا التغيير في مكتب السكان المحلي.

أما إذا لم تكن قادمًا من دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، أي من دولة ثالثة، فإنك بحاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا. يمكنك طلب هذه التأشيرة من مكتب السفارة أو القنصلية الألمانية في بلدك. لكي يتم الموافقة على طلبك، يجب أن تستوفي المتطلبات التالية:

  • عقد تدريب موقع بتوقيعك مع شركة في ألمانيا أو موافقة الوكالة الفيدرالية للعمل.
  • إثبات وجود موارد مالية كافية لإقامتك.

 

المؤهل الدراسي للقبول في التدريب المهني في المانيا 2023:

 

أول ما يتم سؤالك عنه هو المؤهل الدراسي للقبول في التدريب المهني في المانيا 2023؛ حيث إنه قبل أن يتم قبولك يجب أن تعلم مؤسسة التدريب التي ستلتحق بها أي تخرج دراسي تمتلكه. لذا يجب عليك أن تقم بمعادلة بشهاداتك وتصدقها من السفارة الخاصة ببلدك في الدولة الأجنبية.

 

مستويات اللغة الألمانية المطلوبة عند التقديم على التدريب المهني في المانيا 2023:

أما عن مستويات اللغة الألمانية المطلوبة عند التقديم على التدريب المهني في ألمانيا  فعلى الرغم من أنه يمكنك التعامل بشكل جيد إذا كنت متحدثًا باللغة الإنجليزية في مدن ألمانيا الكبيرة، إلا أنه يجب أن تمتلك مهارات أساسية في اللغة الألمانية على الأقل. على النحو الذي يجب أن تكون قادرًا على التفاهم مع الجهات الحكومية وتنظيم إقامتك خلال كل الأوقات.

في كثير من الأحيان، تعتبر مهارات اللغة الألمانية على مستوى B1 شرطًا أساسيًا لتلقي التدريب. ومع ذلك، هناك بعض المهن التدريبية، مثل المجال التجاري أو الرعاية الصحية، التي يجب أن تثبت فيها مستوى B2 حتى تكون مؤهلاً. لتقديم دليل على مستوى لغتك، ستحتاج إلى شهادة من إطار الإشارة المشترك الأوروبي للغات.

 

الأموال التي يجب توفيرها للعيش في ألمانيا بفترة التدريب:

 

خلال فترة التدريب المهني في ألمانيا يجب أن تكون قادرًا على تأمين معيشتك بنفسك. لهذا الغرض، يجب عليك تمتلك ما بين 600 إلى 700 يورو شهريًا على الأقل للإيجار والمصروفات الأخرى، أما  إذا كنت تقوم بتدريب مزدوج، ستحصل على راتب ثابت يشمل تقريبًا 700 يورو. إذا قررت الالتحاق بتعليم مدرسي، فمن المرجح أنك لن تحصل على أجر وستحتاج إلى تمويل معيشتك بطرق أخرى.

الإقامة  خلال التدريب المهني في ألمانيا:

 

أما عن الإقامة خلال التدريب المهني في ألمانيا في المانيا، فيجب أن تكون قادرًا على إثبات وجود إقامة لديك؛ حيث يمكن أن تكون غرفة في شقة مشتركة أو حتى شقة خاصة بك، والحصول على شقة في ألمانيا ليس سهلا؛ لذلك يجب أن تعتاد على ذلك وأن تبحث عن شقة في ألمانيا قبل الوصول إليها على الأقل أو ترتيب الأمور مع أشخاص تعرفهم.

 

التأمين الصحي أثناء التدريب المهني في ألمانيا:

 

أثناء الإقامة القصيرة في ألمانيا، يكفي للمواطنين الأوروبيين التأمين من خلال التأمين الصحي في بلد المنشأ باستخدام بطاقة التأمين الصحي الأوروبية (EHIC). ومع ذلك، إذا كنت ترغب في البقاء لفترة أطول أو إذا لم تكن من الاتحاد الأوروبي، ستحتاج إلى تأمين منفصل في ألمانيا. هناك تأمينات سفر خاصة أو تأمينات واردة تكون متاحة لمدة تصل حتى خمس سنوات. بعد ذلك، ستحتاج إلى تأمين صحي خاص للأجانب.

 

أهم خطوات الحصول على التدريب المهني في ألمانيا 2023:

 

  • توثيق شهاداتك وترجمتها؛ قدم طلباً للاعتراف بشهاداتك وترجمتها.
  • إجراء تقييم مهني واكتشاف الاختصاص الذي يناسبك.
  • ابحث عن فرص تدريب متاحة عبر مواقع التوظيف أو تفحص موقع الشركة التي تطمح للعمل بها (إذا كنت تعرف بالفعل أين تريد العمل).
  • التقديم للحصول على تأشيرة، والعثور على تأمين صحي، والبحث عن سكن.

كيفية التقديم في شركات التدريب المهني في ألمانيا 2023:

 

التقديم في شركات التدريب المهني في ألمانيا
التقديم في شركات التدريب المهني في ألمانيا

 

يمكنك التقديم في شركات التدريب المهني في ألمانيا 2023 والتي تقدم الكثير من الدورات والمنح المختلفة، وأشهر المواقع التي تقدم منحًا ودورات هي ausbildung.de، مكتب العمل (ArbeitsagenturLehrstellenradar؛ حيث يمكنك زيارة هذه الموقع أو موقع الشركات الألمانية التي تسمح بالأوسبيلدونغ مثل شركات السيارات أو المهن الحرفية الأخرى.

 

ختامًا.. قدمنا لكم تقريرًا كاملًا عن التدريب المهني في ألمانيا، ما هي شروط الالتحاق ببرنامج التدريب المهني في ألمانيا، كما استعرضنا سويًّا كل المعلومات عن كيفية التقديم والالتحاق بمهن الاوسبيلدونغ في ألمانيا و نظام التعليم والتدريب، و الأموال التي يجب توفيرها للعيش في ألمانيا بفترة التدريب المهني في ألمانيا.

السعودية تك
السعودية تك جوجل نيوز
زر الذهاب إلى الأعلى