Top 5

أفضل أفلام التجسس والمخابرات والجاسوسية على مر العصور

أفلام التجسس والمخابرات والجاسوسية

أفضل أفلام التجسس والمخابرات والجاسوسية على مر العصور  من أكثر الأفلام بحثًا دائمًا وذلك بسبب طبيعتها الملائمة للمراهقين والشباب والكبار، وتعتبر أفلام التجسس والمخابرات من أكثر أنواع الأفلام إثارة وتشويقاً للجمهور، فهي تعرض لنا عالمًا مختلفًا مليئًا بالأسرار والمؤامرات والخدع، وتركز على مغامرات عملاء المخابرات والجواسيس الذين يعملون في الخفاء للكشف عن المخاطر والأعداء وحماية الأمن القومي.

تتميز أفلام التجسس والمخابرات بأنها تحتوي على مئات الأفكار والمؤامرات والتفاصيل الدقيقة التي تضفي عليها طابعًا مميزاً، وتجعلها مشوقة وممتعة للمشاهدة. وقد شاهدنا في السنوات الأخيرة الكثير من أفضل أفلام التجسس والمخابرات والجاسوسية، وسنحاول من خلال تقرير “السعودية تك” أن نضع لكم قائمة كاملة بـ أفضل أفلام التجسس والمخابرات والجاسوسية على مر العصور.

 

أفضل أفلام التجسس والمخابرات والجاسوسية على مر العصور:

 

أنتجت الكثير من الدول أفضل أفلام التجسس والمخابرات والجاسوسية على مر العصور، لكن تفوقت بريطانيا بشخصيتها العالمية المحبوبة جيمس بوند؛ لكن روسيا وأمريكا لم تقفا مكتوفتي الأيدي أيضًا وقدما لنا نموذجا للعميل السري الخارق، لذلك سنحاول رصد قائمة كاملة لـ أفضل أفلام التجسس والمخابرات والجاسوسية على مر العصور.

 

 

1- “Tinker Tailor Soldier Spy”  أفضل فيلم تجسس ومخابرات 

 

فيلم “Tinker Tailor Soldier Spy” هو فيلم دراما تجسس صدر عام 2011، وهو مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم للمؤلف جون لو كاريه. الفيلم من إخراج توماس ألفريدسون وبطولة غاري أولدمان وكولن فيرث وتوبي جونز ومارك سترونج وجون هورت.

"Tinker Tailor Soldier Spy"  أفضل فيلم تجسس ومخابرات 
“Tinker Tailor Soldier Spy”  أفضل فيلم تجسس ومخابرات

 

تدور أحداث الفيلم في فترة الحرب الباردة في الستينيات، حيث يتم إرسال جورج سمايل (غاري أولدمان)، العميل السابق للمخابرات البريطانية، لكشف جاسوس روسي يعمل في الحكومة البريطانية. وبينما يقوم سمايل بالتحقيق، يتم توجيه الشكوك إلى أعضاء في الخدمة السرية البريطانية، ويصبح على سمايل العمل على كشف الجاسوس والخائن في صفوف الخدمة السرية.

يتميز الفيلم بتمثيل قوي وجو مشوق، وهو يعرض معلومات معقدة ومتشابكة بشأن عالم التجسس والمخابرات السرية. كما أنه يستحق المشاهدة لعشاق الأفلام السياسية والتجسسية.

 

2-  The Lives Of Others أفضل فيلم تجسس ومخابرات:

“The Lives of Others” هو فيلم درامي تم إنتاجه في عام 2006 في ألمانيا ويتحدث الفيلم عن حياة أحد عملاء الاستخبارات الشرق الألمانية (Stasi)، اسمه جورج دراير والذي يعمل على مراقبة حياة كاتب مشهور يدعى جورج دريزهن وصديقته الممثلة كريستا-ماريا سيول، وذلك في فترة ما قبل سقوط جدار برلين في العام 1989.

The Lives Of Others أفضل فيلم تجسس ومخابرات
The Lives Of Others أفضل فيلم تجسس ومخابرات

يجد جورج دراير نفسه متورطاً في حياة هذين الفنانين، ويتأثر بما يراه ويسمعه خلال مراقبته لهما، حيث يكتشف أشياء غير متوقعة عن النظام الذي يعمل لصالحه. يتحول الموضوع من مراقبة الفنانين إلى محاولة جورج دراير فهم ما يدور فهل يستكمل عمله أم ينقلب على النظام الذي يتبعه.

 

3- فيلم Munich أفضل فيلم جاسوسية

 

فيلم Munich هو فيلم درامي وإثارة صدر عام 2005، وهو من إخراج ستيفن سبيلبرغ وبطولة إريك بانا، ودانييل كريج، وجورجيا مفرول.

تدور قصة الفيلم حول حادثة الاغتيال التي وقعت في أولمبياد ميونيخ عام 1972، حيث قامت مجموعة من المسلحين الفلسطينيين بخطف وقتل 11 رياضيًا إسرائيليًا. يتم تكليف فريق من وكالة المخابرات الإسرائيلية الموساد بمهمة الانتقام والقضاء على المشاركين في هذا الهجوم.

فيلم Munich أفضل فيلم جاسوسية 
فيلم Munich أفضل فيلم جاسوسية

 

يعرض الفيلم تفاصيل العملية والعواقب المترتبة عليها، بما في ذلك الأضرار النفسية الناتجة عن التحول الشديد الذي يحدث لأفراد الفريق الذين يتولون مهمة القتل والاغتيال للفلسطينيين. ماذا يدور بعد ذلك.

 

4- Argo أفضل فيلم جاسوسية وعملاء سريين:

 

فيلم “Argo” هو فيلم درامي تاريخي أمريكي صدر عام 2012 وهو من إخراج بن أفليك وبطولته أيضًا. يتناول الفيلم أحداثًا حقيقية حدثت في عام 1979 عندما اقتحمت السفارة الأمريكية في إيران واحتجزت 52 رهينة أمريكيًا لمدة 444 يومًا.

Argo أفضل فيلم جاسوسية وعملاء سريين
Argo أفضل فيلم جاسوسية وعملاء سريين

 

يتمحور الفيلم حول محاولة لإنقاذ 6 رهائن أمريكيين تمكنوا من الفرار من السفارة والاختباء في منزل السفير الكندي. يتم إرسال “توني مينديز” (بن أفليك) ، عميل المخابرات المركزية الأمريكية ، إلى إيران لإنقاذ الرهائن المختبئين. يقوم “مينديز” بابتكار خطة وهمية لتصوير فيلم هوليوودي ويدعي أنه يبحث عن موقع لتصويره في إيران. ويسافر إلى إيران متنكرًا بأنه مخرج الفيلم وبمساعدة السفير الكندي وفريق عمل من هوليوود ، يستطيع “مينديز” إنقاذ الرهائن المختبئين.

الفيلم حاز على إشادة واسعة وفاز بالعديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة الأوسكار لأفضل فيلم عام 2013.

 

 5- Zero Dark Thirty فيلم القبض على أسامة بن لادن وكيفية تنفيذ الخطة: 

 
 

فيلم Zero Dark Thirty هو فيلم درامي ووثائقي أمريكي صدر في عام 2012، وهو من إخراج كاثرين بيجلو وبطولة جيسيكا تشاستين وجيسون كلارك. يتناول الفيلم العملية العسكرية التي قامت بها الولايات المتحدة للقبض على زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن.

 

Zero Dark Thirty فيلم القبض على أسامة بن لادن وكيفية تنفيذ الخطة
Zero Dark Thirty فيلم القبض على أسامة بن لادن وكيفية تنفيذ الخطة

تدور أحداث الفيلم حول جهود الوكالات الأمنية الأمريكية لتحديد مكان بن لادن والعمل على العثور عليه والقضاء عليه. يتبع الفيلم رحلة محققة في المخابرات المركزية الأمريكية تدعى “مايا” وهي الشخصية الرئيسية في الفيلم، حيث تعمل بشكل مكثف لسنوات عديدة للعثور على أسامة بن لادن، فهل تنجح في تحديد مكانه للقضاء عليه. هذا ما سنشاهده خلال الفيلم.

 

 6- فيلم “Bridge of Spies” أفضل فيلم جاسوسية لـ توم هانكس

 

فيلم “Bridge of Spies” هو فيلم دراما وإثارة أمريكي صدر عام 2015 وهو من إخراج ستيفن سبيلبرغ وبطولة توم هانكس. تمت كتابة السيناريو بالتعاون بين مات تشارمان وإيثان كوين.

فيلم "Bridge of Spies" أفضل فيلم جاسوسية لـ توم هانكس
فيلم “Bridge of Spies” أفضل فيلم جاسوسية لـ توم هانكس

 

تدور قصة الفيلم في عام 1957 خلال الحرب الباردة ، حول جاسوس سوفيتي يدعى روديونا، تم القبض عليه في نيويورك، وقد تم تعيين محامٍ بارع يدعى جيمس دونوفان (توم هانكس) للدفاع عنه. وخلال العملية، يتعرف دونوفان على الجاسوس السوفيتي بطريقة أعمق ويجد نفسه وسط الصراع السياسي الكبير بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.

فماذا يدور من خلال هذه القصة الإنسانية وما مصير العلاقة المتشابكة بين المتهم والمحامي، هذا ما ستشاهده من خلال الفيلم.

 

7- Skyfall 2012 أفضل فيلم جاسوسية لجيمس بوند:

 

يتم تهديد حياة القائد “إم 16” من قبل أحد المجرمين، وفي نفس الوقت يتعرض مركز الاستخبارات لهجوم قوي لسرقة المعلومات، لذلك يتم تكليف العميل السري “جيمس بوند” بمهمة تتبع جميع التهديدات والقضاء عليها بأي طريقة ممكنة. ويعتبر الفيلم من اقوى افلام الاستخبارات والتجسس الحركية على الإطلاق.

 

8- Black Widow – الأرملة السوداء أفضل فيلم مخابرات وجاسوسية والبطل أنثى:

 

يقدم الفيلم شخصية جديدة في فريق الخارقين أفينجرز وهي الأرملة السوداء، ويقع زمن الفيلم بعد ما حدث في فيلم Captin America: Civil War عام 2016 ويروي كيف نشأت شخصية الأرملة السوداء وانضمت للأفينجرز. وهي ناتاشا رومانوف التي ضمتها مؤسسة ما منذ أن كانت طفلة وأخذت في تدريبها وتجهيزها لتصبح امرأة خارقة، ثم انقلبت ناتاشا عليهم وخرقت قواعدهم وواجهتهم وصارت عضوة في فريق الأفينجرز.

 

Black Widow – الأرملة السوداء أفضل فيلم مخابرات وجاسوسية والبطل أنثى
Black Widow – الأرملة السوداء أفضل فيلم مخابرات وجاسوسية والبطل أنثى

 

تلقى الفيلم ردود أفعال إيجابية بشكل عام من النقاد، واختصوا بالثناء مشاهد الأكشن وأداء الممثلين خصوصًا سكارليت وفلورينس بيو. وجاء تعليق نقاد موقع الطماطم الفاسدة بأن أحداث الفيلم تم دمجها بعالم الأفينجرز ولكن الفيلم بحد ذاته مغامرة مسلية بطاقم تمثيل رائع.

ختامًا.. حاولنا في هذا التقرير وضع قائمة كاملة لـ أفضل أفلام التجسس والمخابرات والجاسوسية على مر العصور، تستطيعون من خلالها الوصول إلى أفضل فيلم تجسس ومخابرات على الإطلاق وقد راعينا أن نضع لكم نبذة مصغرة عن الفيلم حتى تكونوا على دراية بقصة كل فيلم، حيث إن أفضل أفلام التجسس والمخابرات والجاسوسية على مر العصور تتسم بالغموض والقصص الحقيقية المقتبسة من ملفات المخابرات.

السعودية تك
السعودية تك جوجل نيوز
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

رجاء قم بتعطيل مانع الإعلانات.. شكرا لتفهمك

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock