كمبيوتر ولاب توب

لابتوب صغير.. تعرف على أفضل أجهزة اللابتوب الخفيفة من لينوفو وأهمية اقتنائها

يبحث ملايين المستخدمين حول العالم عن أجهزة لابتوب قوية ومتكاملة يمكن الاعتماد عليها في مهام العمل وفي الترفيه أيضًا، إلا أن اختيار الجهاز المثالي قد يكون تحديًا لمعظم المستخدمين، خاصةً أولئك الذين يبحثون عن جهاز لابتوب صغير أو جهاز لابتوب خفيف في العموم.

ويعود ذلك إلى أن الإصدارات الخفيفة، والتي عادةً ما تتمثل في لابتوب 14 بوصة، تأتي في أحيان عديدة بمواصفات أقل من المتوقع، أو تفتقر لخصائص هامة، والسبب في ذلك يعود لحقيقة أن الأجهزة الأصغر توفّر مساحة داخلية أصغر لإضافة المكونات الداخلية، وهو ما قد يمثل تحديًا لمصنعي تلك الأجهزة.

إلى جانب ذلك، تعاني بعض أجهزة اللابتوب الصغيرة من مشكلات في التبريد نظرًا للحجم المدمج، وقدومها مع بطاريات أصغر.

وبسبب ذلك، فإن عملية اختيار لابتوب صغير قد تكون أصعب من اللابتوب ذو الحجم العادي، في هذا المقال نقدم لكم دليلًا متكاملًا حول أجهزة اللابتوب الخفيفة وكيفية الاختيار بينها.

لماذا يحتاج المحترفون إلى لابتوب صغير؟

هناك فئات محترفة عديدة تبحث عن أجهزة اللابتوب، ومنها: أصحاب الأعمال، والموظفون، وفئات أخرى تعتمد على اللابتوب بشكل دائم، بالإضافة إلى  الأشخاص الذين يعملون في مهن احترافية تعتمد على أجهزة اللابتوب بشكل أساسي مثل مصممي الجرافيك ومحرري مقاطع الفيديو.

 وفي معظم الحالات، يحتاج جميع هذه الفئات إلى جهاز لابتوب صغير، والسبب هو سعيهم إلى جهاز يتمتع بسهولة الحمل والتنقل، وهو أمر ضروري بالنسبة لشريحة ضخمة من المستخدمين، حتى لو كانت المواصفات السابقة لا تنطبق عليهم، ويمكن أن نلخص أسباب الحاجة للابتوب خفيف وصغير في النقاط التالية:

  • سهولة الحمل والنقل في الحياة اليومية أو أثناء السفر
  • إمكانية إنجاز العمل في أي مكان
  • تصميم أكثر أناقة في معظم الحالات
  • وزن أخف وأبعاد أصغر
  • سهولة الاستخدام في مساحات أصغر

إلى جانب ما سبق، تظهر استخدامات أكثر لأجهزة اللابتوب الأصغر في الحجم باختلاف المواقف والاستخدامات. على سبيل المثال، يستفيد الطلاب بشكل كبير من هذه الأجهزة، كما أن فائدة امتلاك لابتوب خفيف تظهر بشكل أكبر عند السفر أو حتى التنقل من مكان لآخر داخل مكان العمل أو المنزل.

وعلى الرغم من كافة هذه المميزات، عملية اختيار لابتوب صغير قد تكون صعبة في حالة عدم الانتباه بشكل دقيق للتفاصيل، مثل المواصفات الداخلية وحالات الاستخدام، وهو ما نناقشه تاليًا بطرح نماذج مثالية لأجهزة لابتوب 14 بوصة خفيفة الوزن.

 

 

أفضل لابتوب صغير.. جهاز ThinkBook 14 2-in1 G4

ThinkBook 14 2-in1 G4 أفضل لابتوب صغير
ThinkBook 14 2-in1 G4 أفضل لابتوب صغير
ThinkBook 14 2-in1 G4 أفضل لابتوب صغير
ThinkBook 14 2-in1 G4 أفضل لابتوب صغير
ThinkBook 14 2-in1 G4 أفضل لابتوب صغير
ThinkBook 14 2-in1 G4 أفضل لابتوب صغير

تحدّثنا في النقاط السابقة بشكل مكثّف حول أهمية امتلاك لابتوب صغير، وأيضًا أشرنا إلى حقيقة أن إيجاد خيار مثالي قد تمثل تحدي لشريحة ضخمة من المستخدمين. الآن نتحدث عن واحد من أبرز الخيارات فيما يتعلق بأجهزة اللابتوب الخفيفة والصغيرة، وهو جهاز Lenovo ThinkBook 14 2-in1 G4.

يتصف هذا الجهاز بعدد من المميزات التي تخدم جميع الفئات المهتمة، مثل:

  • شاشة تقبل اللمس مع إمكانية استخدام الجهاز كجهاز لوحي.
  • تقديم أعلى أداء ممكن بالاعتماد على منصة Intel Meteor Lake الأحدث.
  • بطارية ذات سعة تصل إلى 60W على الرغم من صغر الحجم، مع توفير سرعة شحن مرتفعة.
  • يأتي الجهاز بجسم معدني وبسمك 16.9 ملليمتر فقط، مع عدد كبير من المميزات التي تحسّن تجربة المستخدم، مثل عزل الضوضاء، Lenovo View، والمزيد.

مواصفات ومميزات جهاز ThinkBook 14 2-in1 G4

 

تناقش النقاط السابقة بعض أبرز المميزات والخصائص التي تؤهل لابتوب Lenovo ThinkBook 14 2-in1 G4 ليكون من أبرز الخيارات عند البحث عن جهاز لابتوب خفيف وصغير الحجم، وقد تتضح الصورة أكثر عندما نناقش المواصفات والخصائص تاليًا.

لكن قبل ذلك، يجب أن نتناول نقطة شديدة الأهمية، وهي قدوم الجهاز مع شاشة قابلة للمس ووضع 2 في 1 الذي يسمح للمستخدم بتحويله من لابتوب إلى جهاز لوحي. ولعل هذه الخاصية تفتح آفاق واستخدامات أكثر للجهاز، سواء في العمل أو الترفيه. فيما يلي نستعرض المواصفات بالكامل:

 

  • سهولة في الحمل نظرًا للوزن الخفيف والسمك الرفيع. يزن الجهاز 1.6 كيلوجرام فقط ويأتي بسمك 16.9 مللي متر.
  • كاميرا أمامية بدقة FHD بخاصية IR مع وجود غالق الكاميرا Camera Privacy Shutter لمزيد من الخصوصية، حيث يسمح لك بتغطية الكاميرا لمنع التجسس.
  • شاشة بقُطر 14 بوصة بدقة FHD مع لوحة للشاشة (Panel) من نوع IPS لأفضل ألوان ممكنة، يصل سطوع الشاشة إلى 300 شمعة (Nits) مع أبعاد 16:9 والتي تجعل الجهاز قادر على عرض مختلف أنواع المحتوى بأفضل شكل ممكن.
  • يعد هذا الجهاز واحد من أفضل الخيارات عند التحدث عن أفضل لابتوب صغير وخفيف بقدومه مع طبقة حماية Corning Gorilla Glass للشاشة، مع تغطية 100% من ألوان sRGB ودعم خاصية Dolby Vision التي توفر أفضل تجربة ممكنة للصورة وتفتح آفاق أكبر للمحترفين من المصممين ومحرري الفيديو.
  • يأتي الجهاز مع دعم Wi-Fi 6E وبلوتوث 5.1 لاعتمادية كاملة في توصيل الإكسسوارات الخارجية وزيادة قدرته على الاتصال بالإنترنت حتى ولو كان بعيد عن جهاز الراوتر.
  • يأتي الجهاز مع سماعتين خارجيتين من نوع هارمان مع دعم تقنية Dolby Atmos لصوت نقي وقوي.
  • يتوفّر الجهاز بمساحة تخزينية تصل إلى 2 تيرابايت من نوع SSD M.2 PCIe إلى جانب ما يصل إلى 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM من نوع DDR
  • يأتي الجهاز مع أحدث طرازات معالجات إنتل، مما يضمن أفضل أداء، وأفضل استهلاك للطاقة، وتكامل ممتاز مع نظام Windows 11 Pro الذي يشغّل الجهاز.
  • يوفّر الجهاز عدد من الخصائص الأمنية مثل خاصية Smart Power On، وشريحة TPM0، وتقنية Lenovo ThinkShield.

 

حسنًا، يمكننا أن نلخص وصف هذا الجهاز بأنه ذو شاشة مثالية تدعم اللمس بقطر 14 بوصة، حجمه خفيف، ويأتي بتصميم معدني شديد التحمل إلى جانب طبقة حماية على الشاشة. لا شك أن هذه الخصائص المتكاملة تؤهل الجهاز ليكون من ضمن الخيارات البارزة لمختلف المستخدمين الذين يبحثون عن لابتوب خفيف وقوي في نفس الوقت، وهو ما أهّل الجهاز للحصول على تقييم مرتفع من منصة Notebookcheck الموثوقة.

 عيوب لابتوب لينوفو ThinkBook 14 2-in1 G4

جهاز لينوفو ThinkBook 14 2-in1 G4 لا يتسم بعيوب مباشرة قادرة على إفساد تجربة الاستخدام، لكن  هناك بعض النقاط التي لا يحبذها جميع المستخدمين، والتي ظهرت في بعض التقييمات، مثل:

  • قوة إضاءة الشاشة متوسطة وتأتي بتردد (معدل تحديث) 60 هرتز فقط.
  • اللابتوب قد يكون أثقل قليلًا من بعض إصدارات 14 بوصة الأخرى، لكن السبب في ذلك يعود للخامات المعدنية وللمفصلات التي تجعله قادرًا على العمل في وضع 360 درجة.

استخدامات لابتوب لينوفو ThinkBook 14 2-in1 G4:

 

نظرًا للمواصفات والخصائص المرنة التي يأتي بها إصدار لينوفو ThinkBook 14 2-in-1 فإنه قادر على تلبية احتياجات المستخدمين بشكل رائع في الاستخدامات التالية:

  • الدراسة ومشاهدة المرئيات في وضع 360 درجة.
  • تصميم الجرافيك وتحرير الفيديو بالاستفادة من المواصفات الداخلية القوية.
  • الاستخدام في مهن المبيعات والمهن التي تتطلب سهولة في الحمل والتنقل وكذلك مرونة في عرض المحتوى عبر الجهاز لأشخاص آخرين أثناء الاجتماعات.
  • مناسب للمبرمجين، وصانعي المحتوى، وكذلك المستخدمين التقليديين.

أفضل لابتوب خفيف.. لابتوب ThinkBook 14 G7 من لينوفو

لابتوب ThinkBook 14 G7 من لينوفو أفضل لابتوب خفيف
لابتوب ThinkBook 14 G7 من لينوفو أفضل لابتوب خفيف
لابتوب ThinkBook 14 G7 من لينوفو أفضل لابتوب خفيف
لابتوب ThinkBook 14 G7 من لينوفو أفضل لابتوب خفيف
لابتوب ThinkBook 14 G7 من لينوفو أفضل لابتوب خفيف
لابتوب ThinkBook 14 G7 من لينوفو أفضل لابتوب خفيف

قد لا يجد عدد من المستخدمين ما يحتاجه في جهاز ThinkBook 14 2-in1 G4 من لينوفو، الذي سبق وتحدثنا عنه، لذلك فإن البعض قد لا يفضل الأجهزة 2 في 1 من الأساس، أو قد يبحث بعضنا عن جهاز لابتوب خفيف وصغير بسعر أقل للاقتناء بجانب جهاز الحاسب الشخصي.

 

ولذلك جهاز Lenovo ThinkBook 14 Gen7 يعد من أبرز الخيارات في هذا الصدد، إذ أنه يجمع كمًا كبيرًا من المميزات في حجم صغير وشاشة بقطر 14 بوصة فقط. ومن هذه الخصائص:

 

  • التصميم المعدني ذو السمك القليل والوزن الخفيف.
  • شاشة بتردد يصل إلى 120 هرتز، مما يفتح آفاق جديدة للأشخاص الذين قد يريدون الانخراط في الألعاب التنافسية eSports على الجهاز في أوقات فراغهم.
  • خصائص متكاملة للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك عزل الضوضاء، Dispatcher1 وكذلك Lenovo View.
  • بطارية ذات عمر طويل مع أداء ممتاز في ظل وجود طرازات معالج Intel Core Ultra الداعمة للذكاء الاصطناعي.
  • خصائص أمان وحماية متكاملة.

وكما العادة، بعد أن ناقشنا أهم المميزات والخصائص، ننتقل لاستعراض المميزات والمواصفات بشكل مفصّل لمساعدتك على اتخاذ قرارك المثالي في بحثك عن أفضل لابتوب خفيف ملائم لاحتياجاتك:

مواصفات ومميزات جهاز Lenovo ThinkBook 14 Gen 7

يتميز هذا الجهاز كذلك  بجاهزيته للذكاء الاصطناعي وتقنياته، وكونه جهاز خفيف الوزن وسهل الحمل من ناحية، وذو عمر بطارية طويل وخامات قوية من ناحية أخرى، مما يقدّم مزيج ممتاز لأي شخص تقريبًا مهما كانت اهتماماته أو استخداماته

الآن هيا نلقي نظرة فاحصة على المميزات والخصائص وهي:

  • سهولة في الحمل نظرًا للوزن الخفيف والسمك الرفيع. يزن الجهاز 1.38 كيلوجرام فقط! إلى جانب ذلك، سوف يساعدك السمك الرفيع على حمل الجهاز بمرونة في حقيبتك دون أن تقلق عليه، حيث إن تصميمه المعدني يجعله شديد التحمل.
  • كاميرا أمامية بدقة FHD بخاصية IR مع وجود غالق الكاميرا Camera Privacy Shutter لمزيد من الخصوصية.
  • شاشة بقُطر 14 بوصة بدقة 2.9K مع لوحة للشاشة (Panel) من نوع IPS لأفضل ألوان ممكنة، يصل سطوع الشاشة إلى 400 شمعة (Nits) مع أبعاد 16:10. تتميز شاشة جهاز لينوفو ThinkBook 14 Gen 7 بقدومها بتردد 120 هرتز.
  • يأتي الجهاز مع دعم Wi-Fi 6E وبلوتوث 5.2 الأحدث.
  • يأتي الجهاز مع خاصية Dolby Audio للصوتيات إلى جانب قدومه مع 2 ميكروفون.
  • يتفوّق الجهاز بقدومه مع ذاكرة وصول عشوائي RAM تصل إلى 64 جيجابايت بتردد (سرعة) يصل إلى 5600 ميجاهرتز من طراز SODIMM.
  • يأتي الجهاز مع أحدث طرازات معالجات إنتل، وهو الذي يصل إلى الجيل الرابع من معالجات Intel Ultra 7 مما يضمن أفضل أداء، أفضل استهلاك للطاقة، وتكامل ممتاز مع نظام Windows 11 Pro الذي يشغّل الجهاز.
  • يوفّر الجهاز عدد من الخصائص الأمنية مثل قارئ البصمة المدمج في زر الطاقة، إلى جانب توفّر عدد كبير من المنافذ على رأسها منفذ Thunderbolt 4 الأعلى أداءً.

 

 

أهم استخدامات أجهزة اللابتوب الصغيرة

أثناء قراءة هذا المقال قد يكون جال بخاطرك سؤال “لماذا اختار جهاز لابتوب صغير أو لابتوب خفيف بدلًا من أجهزة اللابتوب التقليدية”، ويمكن أن نجيب لك على هذا السؤال بهذه النقاط:

 

  • استعماله في إعداد التصاميم: جهاز اللابتوب الخفيف سوف يكون مثاليًا للتصميم، خاصةً في حالة العمل خارج المنزل، خصيصًا إذا جاء بشاشة عالية الدقة وبلوحة (Panel) من نوع مميز، مع تغطية متكاملة للألوان.
  • الاستخدام في البرمجة: جهاز اللابتوب الصغير قد يكون مثاليًا للمبرمجين، نظرًا لأن لوحة مفاتيحه تكون أسهل في الاستخدام ويكون الوصول لجميع الأزرار أسهل نظرًا لأن مساحة السطح أقل. إلى جانب ذلك، يمكن للمبرمجين أيضًا الاستفادة من عمر البطارية الطويل، والتنقل بالجهاز بكثرة، والمزيد.
  • الاستخدام في الأعمال: يعد جهاز اللابتوب الصغير خيار مثالي فيما يتعلق بالأعمال، إذ يسهل استخدامه في كافة الأماكن، وهو أمر حيوي بالنسبة لأعمال ووظائف مختلفة تحتاج إلى التنقل المستمر وإشراك عدد من الأشخاص الآخرين في أمور العمل عبر عرض المحتوى لهم بشكل مرن على الجهاز.

ختامًا.. هنا ننتهي من الحديث عن أفضل لابتوب خفيف أو لابتوب صغير يمكنك الحصول عليه في الوقت الحالي.  الآن أنت تمتلك معلومات كافية تجعلك قادر ًا على اختيار لابتوب صغير يمكن الاعتماد عليه في مهامك المختلفة. لكن دائمًا احرص على اختيار جهاز يقدم عمر بطارية جيد، شاشة جيدة، وكذلك خامات قوية، لأنك الغالب تحتاج لجهاز قوي ومرن يمكن استخدامه في مختلف الظروف وليس في الظروف المثالية فقط.

السعودية تك جوجل نيوز

سامح الشريف

مؤسس ومالك موقع السعودية تك. صحفي تقني وعضو نقابة الصحفيين المصريين.
زر الذهاب إلى الأعلى