جوالات

أول هاتف محمول في العالم.. وأفضل شركات الهواتف الذكية 2023 وحجم مبيعاتها كل عام

ربما تقرأ تقرير أول هاتف محمول في العالم The world’s first mobile phone  وأول شركة أنتجت هاتف محمول من الهاتف الذكي الذي تمتلكه الآن، والذي لم يعد رفاهية في عام 2023، وإنما أصبح أداة أساسية لاستكمال يومك.

 

حاولنا في “السعودية تك” أن نجيب عن بعض الأسئلة التي تدور في خلد الكثيرين عن هذا الاختراع، والذي يصنف أنه أفضل اختراع في القرن العشرين كاملًا، وذلك بعدما سهل الكثير من أمور ومتطلبات الحياة على الجميع.

 

وفي العصر الحالي، أصبح الهاتف المحمول أحد أهم الوسائل التي يستخدمها الناس في حياتهم اليومية. إذ يتمتع الهاتف المحمول بميزات كثيرة، مثل الاتصال اللاسلكي والرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني والإنترنت، وقد تطورت هذه الميزات على مر السنين لتشمل العديد من التطبيقات المختلفة التي تتيح للمستخدمين إجراء مهام متنوعة.

 

تاريخ اختراع أول هاتف محمول في العالم

 

يعود تاريخ اختراع أول هاتف محمول في العالم إلى أوائل القرن العشرين؛ وذلك حينما كان  يُستخدَم كجهاز اتصال ثابت بين المركبات العسكرية خلال الحرب العالمية الأولى. ومن ثم، تطور الهاتف المحمول ليصبح أصغر وأكثر قابلية للحمل، وأصبح بإمكان الناس حمله في جيوبهم واستخدامه في أي مكان وفي أي وقت.

وفي الوقت الحالي، يمتلك العديد من الناس هواتف محمولة، ويستخدمونها للتواصل مع الأصدقاء والعائلة، وللبحث عن المعلومات والتسوق عبر الإنترنت، وحتى لتنظيم حياتهم اليومية من خلال تطبيقات الأجندة والتذكير.

أول شركة أنتجت هاتف محمول في التاريخ

 

 

أول هاتف محمول في العالم
أول هاتف محمول في العالم

بالبحث عن أول شركة أنتجت هاتف محمول في التاريخ The world’s first mobile phone من خلال “السعودية تك” وجدنا أنه تم ابتكاره وتسويقه في السوق من قبل شركة Motorola في عام 1983، وكان يحمل اسم DynaTAC 8000X. وكان هذا الهاتف يزن حوالي 2.5 رطل ويحتوي على بطارية قابلة للشحن تستطيع العمل لمدة 30 دقيقة فقط قبل انتهائها.

وسوقت الشركة هذا الهاتف بسعر يتراوح بين 3،995 دولارًا و 4،000 دولار في الولايات المتحدة، مما جعله غير متاح للجمهور العام في ذلك الوقت.

ومع تطور التكنولوجيا، بدأت شركات أخرى في إنتاج الهواتف المحمولة، وأصبح الهاتف المحمول أكثر توفراً وأقل تكلفةً، وتم تحسين العديد من الميزات الموجودة في الهواتف المحمولة مثل جودة الكاميرا والصوت وسعة التخزين والاتصال بالإنترنت.

 

أول شركة هواتف في التاريخ 

 

أول شركة هواتف في التاريخ 
أول شركة هواتف في التاريخ

إذا كنا نبحث عن أول شركة هواتف في التاريخ ، فإننا نقصد الهواتف بمفهومها العام، وليست الهواتف الذكية التي نستعملها اليوم، وأول شركة هواتف تم تأسيسها كانت شركة “Bell Telephone Company” في عام 1877 وكان يمتلكها الأمريكي “ألكسندر غراهام بيل” وشريكه “توماس واتسون”. وتم تطوير أول هاتف بواسطة بيل في عام 1876، ولكن تأسيس الشركة جاء بعد ذلك بعام واحد.

وقد تطورت الهواتف بشكل كبير منذ ذلك الحين، وظهرت العديد من الشركات المصنعة للهواتف مثل Motorola و Nokia و Samsung و Apple وغيرها. وتواصل هذه الشركات تطوير التقنيات والميزات المختلفة لتلبية احتياجات ورغبات المستخدمين في العالم كله.

أكبر حجم مبيعات لشركات الهواتف في التاريخ

أكبر حجم مبيعات لشركات الهواتف في التاريخ
أكبر حجم مبيعات لشركات الهواتف في التاريخ

أما عن أكبر حجم مبيعات لشركات الهواتف في التاريخ فتعتبر شركة Apple الأمريكية صاحبة الآيفون والماك بوك والآيباد هي الشركة التي حققت أكبر حجم مبيعات للهواتف المحمولة في التاريخ، وذلك بفضل نجاح سلسلة هواتف iPhone التي تم إطلاقها لأول مرة في عام 2007. وفي العام 2020، حققت شركة Apple مبيعات بلغت قيمتها حوالي 190 مليار دولار، وقد بيع منتجات iPhone خلال ذلك العام أكثر من 200 مليون وحدة في جميع أنحاء العالم.

وتليها شركة Samsung التي تمتلك حصة كبيرة من سوق الهواتف المحمولة، وقد حققت مبيعات بلغت 53 مليار دولار خلال عام 2020.

وتأتي بعدهما شركتا Huawei و Xiaomi، حيث حققت Huawei مبيعات بلغت قيمتها 41 مليار دولار خلال العام نفسه، فيما حققت Xiaomi مبيعات بلغت 30 مليار دولار.

ويجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام تختلف من عام إلى آخر وفقًا للتحديثات التي تطرأ على هذه الشركات، وتعتمد أيضًا على الأسواق التي يتم بيع الهواتف فيها وحجم المنافسة والطلب في تلك الأسواق.

الثورة الصناعية للهواتف

أول هاتف محمول في العالم
أول هاتف محمول في العالم
أول شركة أنتجت هاتف محمول في التاريخ
أول شركة أنتجت هاتف محمول في التاريخ
أول شركة هواتف في التاريخ 
أول شركة هواتف في التاريخ

تعد الثورة الصناعية للهواتف من أهم الثورات التكنولوجية في العصر الحديث، وقد أحدثت تغييرًا جذريًا في طريقة التواصل والاتصال بين الناس، وأسهمت بشكل كبير في تسهيل حياة الناس وتحسين جودة الحياة.

ويعود بداية هذه الثورة إلى العام 1973 عندما طور المهندس المصري “مارتن كوبر” أول هاتف محمول، وكان الهاتف يزن 1.1 كيلوجرام وكان حجمه كبيرًا بالمقارنة مع الهواتف الحديثة، وكانت بطاريته تستمر لمدة 20 دقيقة فقط.

ومنذ ذلك الحين، تطورت التكنولوجيا بشكل كبير وسريع، وأصبحت الهواتف أكثر صغرًا وأكثر كفاءة، وظهرت الميزات المتعددة مثل الإنترنت والكاميرات والألعاب والتطبيقات الذكية وغيرها.

السعودية تك
السعودية تك جوجل نيوز
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

رجاء قم بتعطيل مانع الإعلانات.. شكرا لتفهمك

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock